تونس تترأس الصندوق الإفريقي للسينما والسمعي البصري

أسفرت أول جلسة عامة استثنائية للصندوق الإفريقي للسينما والسمعي البصري  التي جرت في تونس من 4 إلى 8 جويلية الحالي عن الاتفاق بخصوص الإطار القانوني وانتخاب هيئة مديرة للصندوق.
وتم الاختيار على شكل جمعية عالمية ذات أهداف غير ربحية حسب السينمائي التونسي فريد بوغدير الذي تم انتخابه بالأغلبية رئيسا للجمعية. 
وسيكون هذا الهيكل الدولي عمليا موجودا على المستوى القانوني وسيعمل على التخطيط للأنشطة المستقبلية من أجل تطوير السينما الإفريقية بفضل المساعدات العمومية والخاصة التي يتحصل عليها من بلدان الشمال والجنوب  على أمل وجود تضامن جنوب- جنوب بين البلدان الإفريقية الميسورة والأقل ثراء حسب ما أفاد بوغدير.    وكان فريد بوغدير الذي تم انتخابه رئيسا للجمعية  أشرف منذ 2012 على إدارة مجلس توجيه الصندوق الانتقالي المكلف بإنشاء الصندوق. 
وفاز بوغدير برئاسة الصندوق اثر حصوله على 7  أصوات مقابل 4 أصوات حازتها اليماتا سالمبيرى وزيرة الثقافة سابقا في بوركينا فاسو  التي انتخبت اثر ذلك بالإجماع في منصب أمينة مال الجمعية.
وال منصب الأمين العام للصندوق الإفريقي للسينما والسمعي البصري  إلى جون جيفاني  من الكاراييب  ذات الأصل الإفريقي والتي مثلت لسنوات طويلة السينما الإفريقية في لندن.
وحاز منصبي نائبي الرئيس كل من الإثيوبي أبراهام هايلي  مدير مدرسة السينما باديس أبابا  والزيمبابوى كايت شيرى المختص في التأريخ للسينما الافريقية، وقد تم انتخاب جميع هؤلاء بالاغلبية.
وأعلنت يوما فالمديرة التنوع والتنمية الثقافية بالمنظمة الدولية للفرنكفونية  التزام المنظمة بتحمل نفقات خبير دولي للمساعدة على الإطلاق الفعلي للصندوق الذي تم إنشاؤه والذي سيحتضن مقر أول مكتب له في إفريقيا  قصر العبدلية بالمرسى.
وقد أكد وزير الثقافة مهدي مبروك خلال الجلسة العامة التزام الوزارة بتوفير التكاليف المادية والموارد البشرية اللازمة لتيسير عمل الصندوق.
وعملا على تسهيل الانطلاق الفعلي لعمل هذا الهيكل سيتولى تسيير مكتب تونس مبدئيا فريد بوغدير رئيس الجمعية على أن يساعده كل من المنتج السينمائي عبد اللطيف لعيوني  في منصب كاتب عام  ومدير مهرجان هرقلة السينمائي محمد شلوف  في منصب أمين مال.
ووفقا لما تم الإعلان عنه من قبل لجنة الخبراء الأفارقة خلال اللقاءات الإفريقية التي عقدتها المنظمة الدولية للفرنكفونية بمناسبة أيام قرطاج السينمائية 2012  قررت الجمعية العامة أن يكون المقر الرسمي للصندوق في جنيف وذلك من أجل الحفاظ على استقلاليته  على أن يتم بعث مكاتب في عدة بلدان افريقية.
وستضم كل من هذه المكاتب لجنة خبراء تقرر منح المساعدات المادية والخبرات للبلدان الإفريقية الراغبة في بعث هياكل تساعد على تطوير إنتاجها السينمائي