أخبار ثقافية



«إن... عاش»
يحتضن المسرح البلدي بصفاقس، مساء الجمعة 8 نوفمبر الجاري عرض المسرحية الجديدة من نوع المونودرام للفنان كمال التواتي، «إن... عاش»، ويأتي هذا العرض بعد سلسلة من العروض لمسرحية التواتي الجديدة بالمسرح البلدي بالعاصمة.
«الدّرس»
يقدّم المخرج المسرحي غازي الزغباني مسرحيته الاخيرة «الدّرس»، مساء الجمعة 8 نوفمبر 2013، بفضائه الثقافي الخاص «لارتيستو».
ويذكر أن هذه المسرحية شاركت مؤخرا في الدورة الثانية من مهرجان «حومتنا فنّانة» الذي نظّمه فضاء «مسار للفنون» ويشارك في مسرحية «الدّرس» ثلاثة ممثلين وهم نعمان حمدة، وسيرين بلهادي ونجيب بن خلف ا&.
«فركة صابون»
يحتضن المسرح البلدي بالعاصمة مساء السبت 9 نوفمبر الجاري عرض مسرحية «فركة صابون» للفنان معز التومي وهي مسرحية كوميدية، يشارك فيها التومي، الفنانة عزيزة بولبيار على الركح.
تتويج تونسي
توّج المخرج السينمائي التونسي حمزة العوني بجائزة أفضل مخرج عربي في الدورة الاخيرة لمهرجان أبو ظبي السينمائي، من خلال فيلمه «القرط» (جمل بروطة).
وهذا تتويج آخر للسينما التونسية، التي ما فتئت تحصد الجوائز في المحافل السينمائية الدولية.
«طبول السلام» في توزر
قدمت مجموعة «طبول السلام» للموسيقى بقيادة الفنان بالقاسم الماجري العرض الفني والموسيقي «طبول السلام» في مناسبتين بدار الثقافة ببنزرت ودار الثقافة غار الملح.
«طبول السلام» ستكون لها مشاركة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للحلقة الشعبية بتوزر التي تختتم اليوم وهي من تنظيم جمعية مسرح الخيمة برئاسة الاستاذ محمد العروسي الزبيدي مع وجود مشاريع عروض أخرى داخل الجمهورية وبعض مؤسسات التعليم العالي.
مهدي مبروك يعوّض سالم الأبيض
يرأس السيد مهدي مبروك وزير الثقافة، نيابة عن السيد سالم الأبيض وزير التربية، الوفد التونسي المشارك في الدورة 37 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» الذي تفتتح أعماله اليوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 بالعاصمة الفرنسية باريس، وتتواصل أعمال هذا المؤتمر الى غاية يوم 20 نوفمبر 2013.
«نساوين»
بعد تأجيل العرض الاول بالعاصمة لعمل «نساوين» في نسخته الجديدة للمخرج نبيل ميهوب تقرر تقديم هذا العرض مساء الجمعة 8 نوفمبر الجاري بقاعة «المونديال» بالعاصمة.
اختتام المعرض
تختتم اليوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 فعاليات الدورة 30 لمعرض تونس الدولي للكتاب، وذلك بعد ان قامت هيئة التنظيم بإضافة يومين في مدة العرض بالمعرض، حيث كان من المفترض ان يسدل الستار على فعاليات هذه الدورة يوم الأحد 3 نوفمبر الفارط، وبعد قرار الهيئة سيغلق معرض الكرم أبوابه مساء اليوم.