ولاد عمّار” شريط وثائقي طويل في قاعات السينما بداية من 2 نوفمبر


سيكون لأحباء السينما موعدا بداية من يوم 2 نوفمبر موعدا مع شريط وثائقي طويل يحمل عنوان “ولاد عمار” وذلك في قاعات” سينيمدار” قرطاج و “حنبعل” المنار. كما سيُقدّم “ولاد عمار” الذي ينتجه كلّ من نوماديس و بروبغندا، للسنيمائيين، الصحفيين و المدوّنين، يوم الجمعة 01 نوفمبر على الساعة السابعة مساء، في عرضه الأوّل.
ويتطرق “ولاد عمّار” الى بدايات المقاومة الافتراضيّة في تونس عبر الغوص في عالم المدوّنين الّذين ناضلوا ضدّ رقابة بن علي. من الانتشاء الثوري الى الاحباط بعد الثورة، تابعت كاميرا نصر الدين تطوّر هذا الشباب و رصدت أقوى الأحاسيس المتراوحة بين الأمل و الخيبة. من خلال سنواته الـ23، يرسم لنا نصرالدين بن معاطي، من خلال هذا الفيلم، صورة غير اعتياديّة لما أطلق عليه “ولاد عمّار”. وفي هذا الصدد صرح بن معاطي: ”عبر هذا الفيلم أردت قبل كل شيء أن أحافظ على نظارة وصدق الشباب. ولكن سيكون هذا الفيلم أيضا انعكاسا لخيبة أملي: المرور من الافتراضي الى الواقع”.
ولد نصر الدّين بن معاطي في 14 اكتوبر 1990 و هو عضو ناشط في الجامعة التّونسيّة للسّينمائيين الهواة منذ سنّ ال16 . أخرج العديد من الأشرطة القصيرة الّتي شارك بها في المهرجان الدولي للسينمائيين الهواة بقليبية. بعد البكالوريا, توجّه نصر الدّين للسينما المحترفة و أخرج سنة 2010 فيلمه “المنعرج” الّذي شارك في مسابقة ركن الأفلام القصيرة بمهرجان كان 2011. و في سنة 2013 أخرج فيلمي “النار” و “تعايش” في تروفيل بفرنسا. فيلمه “ولاد عمّار” هو الوثائقي الطّويل الأوّل الذي يُخرجه .
يُقام بالتوازي مع عرض “ولاد عمّار”، معرض لرسّام الكاريكاتور المتميّز و المدوّن زاد، في قاعة “سينيمدار”. يدور موضوع  لوحات الكاريكاتور المعروضة حول الرقابة، و هو موضوع يتردّد كثيرا في مدوّنة   débatunisie.com   منذ أن أنشأت في 2007.
موقع الواب : www.wledammar.com