في اعتصام الرحيل: الفنانون ... يتمرّدون




حين يتمرّد الفن يغتال الارهاب وتسقط الدكتاتوريات وتنجح الثورات من هذا المنطلق شعر الفنانون التونسيون أن مشاركتهم في اعتصام الرحيل واجب فتوافدوا على ساحة باردو بالعشرات.
دخل اعتصام الرحيل بباردو يومه الحادي  عشر وسط أجواء امتزجت فيها الشعارات بالفن فحضر الشعر والغناء والرسم... كل أراد أن يعبّر بطريقته على مطالب هذه الحشود من الجماهير التي حضرت بالآلاف لاسقاط النظام وحلّ التأسيسي على خلفيّة الأحداث التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة، والمتمثلة أساسا في مقتل عضو التأسيسي محمد البراهمي واستشهاد عدد من جنودنا البواسل على يد مجموعة من الارهابيين جعلت المواطن التونسي يخرج الى الشارع ويطالب برحيل الحكومة التي أثبتت فشلها عن جدارة.
حضور فني كبير
اعتصام الرحيل الذي تشهده ساحة باردو هذه الايام شهد توافد عدد كبير من كلّ الأطياف السياسية والمجتمع المدني وقد سجّل الفنانون حضورا كبيرا منذ أن انطلق الاعتصام في يومه الاول.
وعلى امتداد ليالي الاعتصام كان حضور الفنانين والممثلين ملفتا للانتباه فلم تمر ليلة واحدة في باردو دون مشاركة وجوه فنية معروفة على غرار صابر الرباعي وجودة ناجح وسوسن معالج ولطفي العبدلي وتوفيق الغربي وبنديرمان ومحمد علي النهدي والقائمة تطول.
حضور الفنانين في اعتصام الرحيل لم يكن حضورا باهتا بل كان تنشيطيا التشكيليون يرسمون على الأرض والجدران والمغنّون يردّدون الاغاني الثورية وحضرت فرقة البحث الموسيقي ليلة السبت الماضي وغنّت أمال الحمروني ارفع رأسك في الفلّوجة... في جنين... في بوزيد... وقدّمت مجموعة من الاغاني الملتزمة التي تفاعل معها الحاضرون وزادت في شعورهم بالثورية وبضرورة الاطاحة بهذا  النظام.
«الصّدام حتى يسقط النظام»
ممثلون وموسيقيون ومسرحيون جمعتهم شعارات واحدة في اعتصام الرحيل يردّدون معا «نعم سنقتلع النهضة من أرضنا» حيث تحوّلت «نافورة» ساحة باردو الى مسرح تداول على ركحه مجموعة من الفنانين الذين غنّوا وقدّموا مداخلات الى الشعب وكانت مداخلة المسرحي نصرالدين السهيلي شديدة الوقع على المعتصمين بما تحمله من كلمات ثورية وكان شعاره «الصدام الصدام حتى يسقط النظام».
وقد انضمّ مجموعة من الفنانين الى حركة تمرّد و«خنقتونا» و«الحركة الثورية الثقافية».
ووقع الاتحاد العام للفنانين التونسيين واتحاد الكتاب التونسي ونقابة كتاب تونس والرابطة التونسية للفنون التشكيلية ونقابة مهن الفنون الدرامية والنقابة الوطنية للمطربين المحترفين التونسيين واتحاد الممثلين المحترفين والرابطة العربية للفنون والابداع على بيان يدعم مطالب المعارضة التونسية المنظّمة لاعتصام الرحيل.
لطفي العبدلي يعلن
مقاطعته لاعتصام الرحيل في باردو
أعلن الممثل الكوميدي لطفي العبدلي على صفحته الرسمية بـ«الفايس بوك» مقاطعته لاعتصام الرحيل في باردو بعد أن كان حاضرا بقوة في الليالي الفارطة مبرزا أن الإعتصام تحول من هبة جماهرية تلقائية إلى متاجرة سياسية بامتياز و أيضا إلى استقطاب حزبي مباشر واستنكر لطفي العبدلي ما سماه الفرجة والشاو الضخم الذي تزداد معداته يوما بعد يوم.....
ومن جهة اخرى الغى لطفي بوشناق عرضه بالحمامات الذي يجمعه بزياد غرسة وقال انه حزين لما تشهده تونس من  احداث ارهابية....
اما يسرا المحنوش  فقد قررت التبرع بمداخيلها في عرض مهرجان المدينة.